* الجغرافية وعلم المكتبات *
علم المكتبات :-
* من العلوم الحديثة ولكن هنا نركز فقط علي المكتبات المدرسية بصفة عامة والمنكتبات الثانوية بصفة خاصة
2)- يكون مؤهل تعليمي عالي , يكون مؤهل تربوياً وسلوكيا وعلميا لهذه الوظيفة
3)- يكون علي قدر من المعرفة والثقافة في كل العلوم الانسانية والطبيعية والدينية
4)- يكون لديه خلفية بحيث يأخذ معلومات من كل العلوم ( الجزء من الكل )
5)- يكون علي قدر من استخدام اللغات الاجنبية خاصة الانجليزية والفرنسية بجانب اللغة العربية
6)- يكون علي قدر من التحليل والرؤي الثقافية عندما يتم تقييم كتاب او مرجع او مجلة بالمكتبة
7)- يكون علي دراية بالجانب الفني بالمكتبة من فهرسة وتصنيف , والجانب الثقافي للانشطة داخل المكتبة
8)- جب عليك أن تكون معلماً أولاًو أن تكسب وظيفة الاحترام والثقة - أن تكسب المهارات العلمية والتاريخية لتقديم الخدمة على أحسن وجه.
9)- أن تتمتع بمنزلة مهينة رفيعة-أن تعرف أن التعليم علم وفن والمعلم لا بد وأن يكون مبدعاً خلاّقاً وليس مجرد ملقن فقط
10)-أن تكون لديه حدساً خيالياً للتصورات الذهنية للآخرين وله القدرة على التفكير بسرعة وعلى صياغة الأسئلة والإجابات لكي تثير تفكير الطلبة لذلك فعندما يعمل أمين المكتبة كمعلم فإن عليه أن يحترم ويقدر عملية التعليم وأن يتمتع بالمميزات التي يتمتع بها مدرس كفء.
11)- على أمين المكتبة أن يتعاون مع زملاءه في الهيئة التدريسية في المشاركة بمسؤولياتهم في ترجمة الأهداف والأغراض التربوية إلى خبرات تعليم وتعلم ، وتظل هذه الأهداف حبر على ورق ما لم تستخدم استخداماً فعلياً ، وحتى يشارك أمين المكتبة بالعملية التعليمية.
2)- سجل الاستعارة الخارجية ( طلاب - مدرسين )
3)- سجل قيد المترددين علي المكتبة
4)- سجل المطبو عات الدورية
5)- سجل الاحصاء الشهري ( نشاط المكتبة خلال الشهر )
2)- سجل جماعة أصدقاء المكتبة ( تعقد اجتماعاتها مرتين خلال الشهر )
3)- سجل المناظرات - المحاضرات - الندوات ( اجتماعاتهم حسب نشاط المكتبة مرة او مرتين خلال الشهر )
4)- سجل اللجنة الثقافية ( اجتماعاتهم مرتين وحسب نشاط المكتبة مع اتحاد الطلاب )
5)- سجل الميزانيو ( يكون مختص به أقدم اخصائي المكتبة ومرتبط بلجنة المكتبة )
6)-سجل الاذاعة المدرسية ( خاص بجماعة المكتبة في الاذاعة المدرسية , يكون مرة كل اسبوع او مرتان في الشهر حسب اتفاق اخصائي المكتبة مع مكتب الصحافة المدرسية )
7)- سجل او دفتر حصة المكتبة ( توزيع المنهج - تحضير الدروس )
8)- سجل دليل المكتبة ,, يشمل كل ما يختص بالمكتبة من ( معلومات واسماء الاعاملين بها وبياناتهم , بيانات المكتبة من محتوياتها , بيانات العاملين بالمدرسة والانشطة والجماعات بالمدرسة , بيانات عن المدرسة نفسها )
8)- سجل سجل المعارض ,, ( يكون مرة كل شهر ويحتوي علي نوع الكتب واللوحات والانشطة والابحاث والملخصات وغيرها من انشطة المكتبة المعروضة واسم المعرض )
9)- سجل الوسائل السمعية والبصرية ( كمبيوتر-كاسيت - فيدية - سماعات - شرائط كاسيت- فيديو-سي دي- DVD لوحات - خرائط-مجسمات الخ )
10)- سجلا متنوعة مثل ,, ( سجل خدمة البيئة - سجل المشاركة المجتمعية - سجل المواهب - سجل مكتبة المادة - سجل تقييم المراجع - سجل الترميم - سجل الهدايا والهبات والعطايات - سجل الادلة والكتب المنهجيىة - سجل
استعارة الكتب المنهجية والادلة - سجل الاحاطة الجارية - سل مقترحات التزويد )
2)- الاعداد الفني لسجلات المكتبة وتوزيع العمل ( اقدم الاخصائيين يقوم بتوزيع العمل بالتراضي والتوافق والتبادل مع
زملاؤه في المكتبة )
3)- تنظيم واعداد وتجهيز قاعة المكتبة يوميا ( نظافة - تنظيم - تنسيق - ترتيب )
4)- الاعداد لعمل مسابقات للطلاب ( اسبوعية - شهرية متنوعة )
5)- عمل برنامج في طابور الصباح او داخل الفصول لتعريف الطلاب بالمكتبة واهميتها
6)- تفعيل حصة المكتبة وعن طريقها يتم نشر الوعي الثقافي للمكتبة
7)- تحفيز الطلاب علي المشاركة في انشطة المكتبة عن طريق ( اصدقاء المكتبة - اللجنة الثقافية - المواهب )
8)- توظيف المكتبة لخدمة المقررات الدراسية والبرامج التربوية وتنمية القدرات العلمية والاجتماعية و الثقافية لكل من
الطلاب والمدرسين
9)- تشجيع جماعات الانشطة بالمكتبة علي خدمة البيئة المحيطة بالمجتمه المدرسي
10) ربط الصادر والوارد من المكتبة بلجنة المكتبة لتكون علي معرفة بما في المكتبة من نشاط وغيره
11)- عمل الاحاطة الجارية للكتب والوارد الي المكتبة حيثا
12)-اعداد الخطة الزمنية لانشطة المكتبة ( الثقافية - الفنية - المالية )
13)- عمل الميزانية المقترحة للمكتبة في بداية العام ومتابعتها مع سكرتير المدرسة
14) متابعة ما يرد للمكتبة في سجلات المكتبة المالية
15)- مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية وأن يعاملهم كأفراد من خلال الإرشاد والتوعية بالمواد القرائية الملائمة لهم
16)-أن يعمل بالتعاون مع الهيئة التدريسية على مساعدة الطلبة في تكوين القدرة على التحليل والتلخيص والتقويم المستمر لما يقرءونه.
17)- اختيار أنسب المواد ضمن معرفته بمحتواها للاحتياجات والميول التي يعبر عنها الطلبة.
18)- أن يعمل بالتعاون مع الهيئة التدريسية في تدريس المهارات المكتبية للطلبة وذلك حتى يتاح لهم القيام بوجباتهم بأحسن وجه.
19)-أن يلم بأي تغيير في المناهج الدراسية ويعرف معرفة تامة بطرق التدريس
20)- ن يقوم بعمل إحصائيات للنشاط المكتبي من حيث الإعارة وأكثر الموضوعات قراءة ، وتقارير الأبحاث بالإضافة إلى تقديم تقرير سنوي بأهم الأعمال التي قامت بها مكتبة المدرسة.
*
*
*
علم المكتبات :-
* من العلوم الحديثة ولكن هنا نركز فقط علي المكتبات المدرسية بصفة عامة والمنكتبات الثانوية بصفة خاصة
* اخصائي المكتبة :-
1)- يطلق عليه اخصائي المكتبة - اخصائي نظم المعلومات - اخصائي مركز المعلومات - امين مكتبة2)- يكون مؤهل تعليمي عالي , يكون مؤهل تربوياً وسلوكيا وعلميا لهذه الوظيفة
3)- يكون علي قدر من المعرفة والثقافة في كل العلوم الانسانية والطبيعية والدينية
4)- يكون لديه خلفية بحيث يأخذ معلومات من كل العلوم ( الجزء من الكل )
5)- يكون علي قدر من استخدام اللغات الاجنبية خاصة الانجليزية والفرنسية بجانب اللغة العربية
6)- يكون علي قدر من التحليل والرؤي الثقافية عندما يتم تقييم كتاب او مرجع او مجلة بالمكتبة
7)- يكون علي دراية بالجانب الفني بالمكتبة من فهرسة وتصنيف , والجانب الثقافي للانشطة داخل المكتبة
8)- جب عليك أن تكون معلماً أولاًو أن تكسب وظيفة الاحترام والثقة - أن تكسب المهارات العلمية والتاريخية لتقديم الخدمة على أحسن وجه.
9)- أن تتمتع بمنزلة مهينة رفيعة-أن تعرف أن التعليم علم وفن والمعلم لا بد وأن يكون مبدعاً خلاّقاً وليس مجرد ملقن فقط
10)-أن تكون لديه حدساً خيالياً للتصورات الذهنية للآخرين وله القدرة على التفكير بسرعة وعلى صياغة الأسئلة والإجابات لكي تثير تفكير الطلبة لذلك فعندما يعمل أمين المكتبة كمعلم فإن عليه أن يحترم ويقدر عملية التعليم وأن يتمتع بالمميزات التي يتمتع بها مدرس كفء.
11)- على أمين المكتبة أن يتعاون مع زملاءه في الهيئة التدريسية في المشاركة بمسؤولياتهم في ترجمة الأهداف والأغراض التربوية إلى خبرات تعليم وتعلم ، وتظل هذه الأهداف حبر على ورق ما لم تستخدم استخداماً فعلياً ، وحتى يشارك أمين المكتبة بالعملية التعليمية.
* أهم السجلات الخاصة بالمكتبة :-
أولا , السجلات الأساسية :
1)- سجل قيد الكتب ( دفتر اليومية )2)- سجل الاستعارة الخارجية ( طلاب - مدرسين )
3)- سجل قيد المترددين علي المكتبة
4)- سجل المطبو عات الدورية
5)- سجل الاحصاء الشهري ( نشاط المكتبة خلال الشهر )
ثانياً , السجلات الفرعية :-
1)- سجل اجتماعات لجنة المكتبة ( تعقد الاجتماعات في الاسبوع الاول من كل شهر )2)- سجل جماعة أصدقاء المكتبة ( تعقد اجتماعاتها مرتين خلال الشهر )
3)- سجل المناظرات - المحاضرات - الندوات ( اجتماعاتهم حسب نشاط المكتبة مرة او مرتين خلال الشهر )
4)- سجل اللجنة الثقافية ( اجتماعاتهم مرتين وحسب نشاط المكتبة مع اتحاد الطلاب )
5)- سجل الميزانيو ( يكون مختص به أقدم اخصائي المكتبة ومرتبط بلجنة المكتبة )
6)-سجل الاذاعة المدرسية ( خاص بجماعة المكتبة في الاذاعة المدرسية , يكون مرة كل اسبوع او مرتان في الشهر حسب اتفاق اخصائي المكتبة مع مكتب الصحافة المدرسية )
7)- سجل او دفتر حصة المكتبة ( توزيع المنهج - تحضير الدروس )
8)- سجل دليل المكتبة ,, يشمل كل ما يختص بالمكتبة من ( معلومات واسماء الاعاملين بها وبياناتهم , بيانات المكتبة من محتوياتها , بيانات العاملين بالمدرسة والانشطة والجماعات بالمدرسة , بيانات عن المدرسة نفسها )
8)- سجل سجل المعارض ,, ( يكون مرة كل شهر ويحتوي علي نوع الكتب واللوحات والانشطة والابحاث والملخصات وغيرها من انشطة المكتبة المعروضة واسم المعرض )
9)- سجل الوسائل السمعية والبصرية ( كمبيوتر-كاسيت - فيدية - سماعات - شرائط كاسيت- فيديو-سي دي- DVD لوحات - خرائط-مجسمات الخ )
10)- سجلا متنوعة مثل ,, ( سجل خدمة البيئة - سجل المشاركة المجتمعية - سجل المواهب - سجل مكتبة المادة - سجل تقييم المراجع - سجل الترميم - سجل الهدايا والهبات والعطايات - سجل الادلة والكتب المنهجيىة - سجل
استعارة الكتب المنهجية والادلة - سجل الاحاطة الجارية - سل مقترحات التزويد )
*المهام المكلف بها اخصائي المكتبة :-
1)- الاعداد الفني لمحتويات المكتبة من مصادر ومعلومات وكتب ومراجع وغيرها ( الفهرسة - التصنيف )2)- الاعداد الفني لسجلات المكتبة وتوزيع العمل ( اقدم الاخصائيين يقوم بتوزيع العمل بالتراضي والتوافق والتبادل مع
زملاؤه في المكتبة )
3)- تنظيم واعداد وتجهيز قاعة المكتبة يوميا ( نظافة - تنظيم - تنسيق - ترتيب )
4)- الاعداد لعمل مسابقات للطلاب ( اسبوعية - شهرية متنوعة )
5)- عمل برنامج في طابور الصباح او داخل الفصول لتعريف الطلاب بالمكتبة واهميتها
6)- تفعيل حصة المكتبة وعن طريقها يتم نشر الوعي الثقافي للمكتبة
7)- تحفيز الطلاب علي المشاركة في انشطة المكتبة عن طريق ( اصدقاء المكتبة - اللجنة الثقافية - المواهب )
8)- توظيف المكتبة لخدمة المقررات الدراسية والبرامج التربوية وتنمية القدرات العلمية والاجتماعية و الثقافية لكل من
الطلاب والمدرسين
9)- تشجيع جماعات الانشطة بالمكتبة علي خدمة البيئة المحيطة بالمجتمه المدرسي
10) ربط الصادر والوارد من المكتبة بلجنة المكتبة لتكون علي معرفة بما في المكتبة من نشاط وغيره
11)- عمل الاحاطة الجارية للكتب والوارد الي المكتبة حيثا
12)-اعداد الخطة الزمنية لانشطة المكتبة ( الثقافية - الفنية - المالية )
13)- عمل الميزانية المقترحة للمكتبة في بداية العام ومتابعتها مع سكرتير المدرسة
14) متابعة ما يرد للمكتبة في سجلات المكتبة المالية
15)- مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية وأن يعاملهم كأفراد من خلال الإرشاد والتوعية بالمواد القرائية الملائمة لهم
16)-أن يعمل بالتعاون مع الهيئة التدريسية على مساعدة الطلبة في تكوين القدرة على التحليل والتلخيص والتقويم المستمر لما يقرءونه.
17)- اختيار أنسب المواد ضمن معرفته بمحتواها للاحتياجات والميول التي يعبر عنها الطلبة.
18)- أن يعمل بالتعاون مع الهيئة التدريسية في تدريس المهارات المكتبية للطلبة وذلك حتى يتاح لهم القيام بوجباتهم بأحسن وجه.
19)-أن يلم بأي تغيير في المناهج الدراسية ويعرف معرفة تامة بطرق التدريس
20)- ن يقوم بعمل إحصائيات للنشاط المكتبي من حيث الإعارة وأكثر الموضوعات قراءة ، وتقارير الأبحاث بالإضافة إلى تقديم تقرير سنوي بأهم الأعمال التي قامت بها مكتبة المدرسة.
*
*
*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق