الأربعاء، 22 يوليو 2015


* الموجه ,, او التوجيه المدرسي,, لكل مادة او تخصص في التعليم يطلق عليه في مصر ( المشرف التربوي ) , للأسف تم اهمال هذا الدور واصبح يعتمد فقط علي كتابة تقارير ورقية دون النظر او المساهمة في العملية التربوية او التعليمية , ونحن هنا بهذا الشأن لاعادة تالدور الحقيقي الي المشرف التربوي او الموجه ,
undefined

الاشراف التربوي :-           • Educational Supervision

1)- يقصد به في مجال التعليم ( التوجيه , الإرشاد , العون , المساعدة , التقويم والتحسين )
2)- تعريف كارتر جود     ( هو جميع الجهود التي يبذلها القائمون علي أمر التعليم , وذالك بتوفير القيادة المطلوبة لتوجيه التعليم ومنها طرق التدريس وأهداف التدريس ومعرفة التعامل مع التلاميذ )
3)- تعريف كيمبالا وايلز ( كل من يساعد في تحسين الموقف التعليم من اجل التلاميذ والمعلم , وهي خدمة للمعلم ليتمكن من أداء عمله بطريقه أفضل )
4)- تعريف بوردمان ( جهد مبذول لإثارة اهتمام المعلمين , والتلاميذ لاكتمال عملية التعليم والتربية التعليمية )

* أهداف الإشراف التربوي :-   

1)- يرتبط الإشراف التربوي بالقيادة الناجحة الواعية
2)- يعمل علي تهيئة الفرص أمام المعلمين لكي ينمو مهنياً
4)- يحيط ويتفهم بالبيئة والمجتمع ويتمتع بالفكر والممارسة الديمقراطية بين قيادات الإشراف التربوي والمعلم والتلميذ
5)- يهتم الإشراف التربوي بتقويم التلميذ والمعلم والإدارة والعملية التعليمية بذاتها
6)- يشمل الإشراف التربوي الاتصال والتفاعل والتفاهم بين ( المعلم والمتعلم والإدارة المدرسية والمناهج )
* دور الاشراف التربوي مع المعلمين حديثي التعيين :-
1)- المعلمين حديثي التعيين في حاجة ماسة الي الإشراف التربوي لأنهم لم يحتكوا بالتلاميذ ولم ينخرطوا في سلك التعليم كمهنة إلا أيام معدودة خلال التربية العملية قبل تخرجهم
2)- الإشراف التربوي يساهم لديهم في تعميق الانتماء لمهنة التدريس والمجتمع المدرسي
3)- زيادة فهم المعلمين لأهداف العملية التعليمية عامة والمدرسية التي يعملون بها خاصة
4)- ربط المعلمين الجدد بالمناهج الدراسية والوسائل التعليمية وتقويم التلاميذ داخل الفصل وخارجه في محيط المدرسة
5)- زيادة فهم المعلمين لخصائص التلاميذ وطرق إشباعها ومساعدتهم في حل المشكلات التي تواجههم
6)- معرفة أحدث المستجدات في ميدان التعليم والتربية والاستفادة منها داخل المجتمع المدرسي

* اهم خصائص الإشراف التربوي عامة :-

1)- القيام بزيارات ميدانية يوميا للمدارس لمعرفة تقييم أحوال التعليم والمعلم والتلاميذ والمناهج
2)- محاولة بناء فكرة التربية التعليمية علي أساس المشاركة بين الخبرات والأقل خبرة والتلاميذ وأنها عملية اجتماعية تبادلية وليس عملية إدارية وميكانيكية فقط
4)- الإقرار بان التغيير التربوي في المناهج والتدريس والإدارة مطلوب ومرغوب فيه
5)-الإشراف التربوي عملية اجتماعية ديمقراطية تعاونية وتأخذ بمبدأ التخطيط الجماعي وليس صناع القرار
6)- المشرف التربوي ينبغي ان تكون لديه مهارات القيادة والإدارة والعلاقات الإنسانية
7)- الإشراف التربوي السليم يساعد علي مبدأ واحد وهو احترام الشخصية بالتبادل بين المتعلم والمعلم والإداري ومشرف التربية

* أهم صفات ومهارات المشرف التربوي :-

1)- الاحترام ,,,, ينبغي علي القائم بعمل الإشراف التربوي ان يشعر التلميذ أثناء الزيارة داخل الفصل بالاحترام بينه وبين المعلم واحترام التلميذ ذاته كانسان وكعضو جماعة داخل الفصل
2)- التقبيل ,,, يجب علي المشرف التربوي تقبل أي سلوكيات من التلاميذ أثناء زيارة الفصل ومحاولة علاجها بأسلوب تربوي
3)- المشاركة ,,,, وتكون هنا بين المعلم والتلميذ والمشرف التربوي في الحوار والتعليق علي المنهج او ما يتعلق بالمدرسة
4)- الصدق ,,, وهو محاولة لزيادة الترابط بين المعلم والمشرف التربوي تؤدي للاحترام المتبادل بينهما
5)- الفهم ,,, وهو فهم المشرف التربوي للبيئة المادية والاجتماعية من إمكانيات وقصور في المجتمع المدرسي الذي يزوره يوميا باختلاف الأماكن والشخصيات , وهنا عليه فهم كل بيئة علي حده لمحاولة حل المشكلات التربوية والتعليمية بها
6)- الإدراك ,,,  ان يدرك التفريق بين التوجيه التعليمي للمعلم والتلميذ والتوجيه المهني ,, ويكون التوجيه المهني خارج الفصل
7)- اتساع الصدر ,, ان يكون المشرف التعليمي متسع الصدر للمعلم والتلميذ وإدارة المدرسة وعدم اللجوء الي التهديد في حالة وجود مشكلات في المنهج او إدارية او سلوكية

undefined
undefined
المصدر: * د/ ابراهيم حسن بركات , مقال منشورة , ادارة الفصل , التربة والتعليم , برنامج تحسين التعليم الاساسي 1999
ibrahim-hassan6
صورتي الشخصية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق