الأحد، 19 يوليو 2015

فرعون موسي ( الجغرافية التاريخية )

* الجغرافية التاريخية او جغرافية المكان او جغرافية الاديان , اختلف العلم حتي تاريخه في شخصية فرعون موسي , وهنا اجتهاد شخصي بالقرآن الكريم والعلم الجغرافي لتحديد ( الشخصيات - المكان - الزمان ) في فرعون موسي




* اولا التعريف بالفراعنة :-

يطلق لقب ( فرعون ) علي حاكم مصر , ويعرف في اللغة الهيروغلوفية المصرية القديمة باسم ( فرأون ) , وهناك فرق بين الفراعنة الاصليين وملوك حكام مصر في عهد العكسوس , ووضح القرآن الكريم دقة عالية في الحديث عن هؤلاء الرعاة وذكرهم باسم ( وقال المللك ... ), لكن عندما يحدثنا القرآن الكريم عن الفراعنة يقول( فرعون ) مثل فرعون موسي وابراهيم ويوسف عليهم السلام . من هنا كان الاطمئنان لكتاب الله في هذه الدراسة البسيطة ,, ولفظ ( عزيز مصر ) ينسب الي لسان العرب المبين , اما المصريين القدماء يقولون ( اوزير مصر ).


* ثانياً مقومات الحضارة الفرعونية "-

* بلغت الحضارة الفرعونية شأناً عظيماً في الرقي والتقدم في شتي المجالات ( زراعة- صناعة-عمران-تحنيط-فلك- مراكب نيلية - الطب - فنون الجندية والقتال - الحروب - انشاء حكومات مركزية, الخ ) ومن بين هذه المقومات ما يلي :-

1)- الحضارة الزراعية :

*وقد ذكرها الله تعالي في كتابه الكريم قائلاً: بسم الله الرحيم

  • فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ [57] وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ [58] , الشعراء

  • وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ [51] ' الزخرف

  • كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ [25] وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ [26] وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ [44:27] ,  الدخان ,, صدق الله العظيم

* هذه الآيات كانت تقص النعم التي اعطاها الله لمصر والفراعنة من ( حدائق - انهار - الموقع الممتاز )

2)- الحضارة المعمارية :

*وقد ذكرها الله تعالي في كتابه الكريم قائلاً: بسم الله الرحيم

  • وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ [10] , الفجر

  • وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ [36] أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ [37] , غافر

  • وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ [38]  القصص ,, صدق الله العظيم

* هذه الآيات كانت تقص قدرات الفراعنة في ( اقامة الصروح الضخمة - العمائر الفخمة - الاحجار المصنوعة من الطوب اللبن - اصحاب الاوتاد وهي الاهرامات والتمثيل الضخمة والمعابد ) ,, ويظهر ذالك في قوله تعالي

  • وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا [7] , النبأ

* 3)- الثراء الاقتصادي :-

*وقد ذكرها الله تعالي في كتابه الكريم قائلاً: بسم الله الرحيم

  • وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ [88] ,,يونس

  • إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ [76] ,, القصص

* هذه الآيات  تقص الثراء عند الفراعنة متمثل في ( الاموال - الكنوز - الرفاهية - الحاشية للفرعون واعوانه )

* ثالثاً تحديد فرعون مصر في زمن نبي الله موسي رعليه السلام :-

* اختلف العلماء في جدال و حوارات عن هذا الموضوع , منهم من يقول ان فرعون واحد في عهد موسي وطرد بني اسرائل من مصر , ومنهم من يقول انهما فرعونان اي اثنان , واحد في زمن طفولة موسي وواحد في عهده تم طرد بنو اسرائيل من مصر ,, وهنا اجتهد في احدهما
1)-النبي ( يوسف ) عليه السلام أتي مصر في عهد الاسرة 16 , في عهد الملك ( ابابي الاول ) ,وذكر في التوراه باسم ( فوطيفار ) اي عزيز مصر , وكان ذالك تقريباً من سنة 1600 ق م , ودخل بنو اسرائيل بعد ذال بنحو 27 عاما ( المدة التي قضاها يوسف في بيت العزيز + المدة التي قضاها يوسف في السجن + مدة الجدب والرخاء ) ,, حتي قال يوسف
* اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ [93]  ,, يوسف
Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4 2)- الادلة والآثار التاريخية مقارنة بالتوراة تقول ان فرعون مصر الذي اضطهد بني اسرائيل قام ببناء مدينتي ( رعمسيس وفيثوم او برثوم وهي مدينة الاله ثوم ) هو رعمسيس الثاني او رمسيس الثاني , هذه الآثار توجد الآن في ( تل المسخوطة في الشرقية ) ,, من هنا نقول ان ( رعمسيس الثاني او رمسيس الثاني ) يعتبر الفرعون الذي اضطهد بني اسرائيل وولد موسي في زمنه , وكان معادياً للشعوب الآسيوية وحاربها تسع سنوات متغيباً
3)- رعمسيس الثاني اشرك ابنه ( منفتاح ) الولد الثالث عشر في حكم مصر قبل وفاته , وبلغ اولاده 151 ولداً, وهنا نقول ان ( منفتاح ) قد عاصر موسي في بيت ابيه , وهو فرعون خروج بني اسرائل من مصر الذي ارسل اليه موسي وهارون عليهم السلام ,  ودليل ذالك القرآن الكريم ,, قال تعالي
  • قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ [18], الشعراء
3)- الدليل الآخرعلي ان ( منفتاح ) هو فرعون مصر وقت الخروج هو( حجر الجرانيت ) رقم 599 في المتحف المصري الذي عثر عليه العالم ( فلندرس بتري ) في بلدة كوم الحيتان بطيبة الاقصر حالياً , له وجهان , احدهما للملك ( امنحتب الثالث ) في عهد الاسرة 18 والوجه الآخر للملك ( منفتاح بن رمسيس الثاني ) من الاسرة 19 ,, ومكتوب عليه افتخار كليهما بالانتصار علي ( اللوبيين وسقوط عسقلان وجيزر وبانوعيم في فلسطين ) ويوجد نص حرفي ( لقد سحق بنو اسرائيل ولم يبق لهم بذرة ) ,, وهو اول نص في الآثار الفرعونية ذكرت فيه لفظ بنو اسرائيل
4)- وجود جثة فرعون موسي في المتحف المصري هي اذا للملك ( منفتاح بن رمسيس الثاني ) مصداقاً لقوله تعالي Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

  • الْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ [92] , يونس
  •  
  •  

* يوم عاشوراء..يوم غرق الفرعون

* عاشوراء الخروج :  أحاديث عاشوراء المشهورة بينت أن فرعون غرق في يوم عاشوراء حيث أنه عندما هاجر الرسول للمدينة فوجد اليهود صائمون في يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم فقالوا : في مثل هذا اليوم نجى الله موسى وأغرق فرعون فصامه موسى لهذا نصومه فقال رسول الله : نحن أولى بموسى منكم وأمر بصيامه .
بالحساب الفلكي لهذا اليوم باستخدام قصة الخروج في كما جاءت في القران والتوراة والأحاديث النبوية والتعرف الجغرافي على خط سير الخروج الأشهر من قرية قنتير بالشرقية حتى أول خليج السويس وحساب طوله الذي يصل إلى 200 كم وكلها يبين ان الخروج استغرق أكثر من 20 يوم تم التوصل باستخدام الحساب الفلكي إلى يوم عاشوراء الذي توافق فيه 10 محرم مع 10 أيار الذي وافق فصل الربيع حيث كان يوم السبت 28 ابريل 1227 ق.م الموافق 10 محرم 1905 ق. هـ الموافق 10 أيار2534عبري وهذه حالة فلكية نادرة , وهذا التاريخ هو الأقرب لتاريخ وفاة رمسيس رغم اختلاف تاريخ وفاته لدى المؤرخين بين 1235 و 1212 ق.م . وهذا التاريخ يثبت أن تاريخ يوم الزينة السابق كان في السنة ال27 من حكم رمسيس لأنه لم يكن باق على حكم رمسيس سوى 40 سنة .
-

* " وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ * فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ * فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ " الأعراف 130 : 133 -

* قال موسى "قال موعدكم يوم الزينة وان يحشر الناس ضحى" .  قال ابن عباس عن يوم الزينة : انه كان أول أيام سنتهم (نيروزهم) وكان يوم عاشوراء وكان يوم السبت .. 
* بالحساب الفلكي لهذا اليوم تم التوصل إلى انه كان يوم السبت 9 يوليو 1266 ق.م الموافق 10 محرم 1945 ق. هـ وان هذا اليوم لم يتكرر في التاريخ المصري من قبل بمعنى انه لم تتوافق أيام 1 توت مع 10 محرم مع يوم السبت في يوم واحد إلا في يوم 9 يوليو 1266 ق.م .. وعام 1266 ق.م يقع بالتأكيد في فترة حكم رمسيس الثاني في كل الاحتمالات حيث شهدت فترة حكمه ال67 سنة اختلافات بين المؤرخين (1302 :1235) و (1292 : 1225) و (1279 : 1212) ق.م وهذا الدليل لا ينطبق على أي فرعون أو أي ملك في العالم إلا على رمسيس الثاني او ( منفتاح ابن رمسيس الثاني ).

undefined

undefined


المصدر: * د/ ابراهيم حسن بركات , مصر والفراعنة , مقال منشور * عبد الحكم عبد الطيف الصعيدي , حضارات ورد ذكرها في القرآن الكريم
ibrahim-hassan6
صورتي الشخصية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق